أحلي تطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» برنامج لعمل حفلات الافراح - تحميل 3D Album Commercial Suite 3.30
 ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً I_icon_minitimeمن طرف esamngd020 الثلاثاء مارس 10, 2015 4:10 pm

» طلب العضو Official alg
 ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً I_icon_minitimeمن طرف Admin الأحد يونيو 30, 2013 12:11 pm

» استايل منتديات احلي تطوير
 ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً I_icon_minitimeمن طرف Admin الثلاثاء يونيو 25, 2013 10:50 am

» موضوع الالف رد
 ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً I_icon_minitimeمن طرف Admin الثلاثاء يونيو 04, 2013 7:17 pm

» حصرى برنامج الحماية العملاق avast! 7.0.1474 Final فى اصداره الجديد على اكثر من سيرفر
 ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً I_icon_minitimeمن طرف Admin الثلاثاء يونيو 04, 2013 6:44 pm

» حصرى عملاق الدون لود الغنى عن التعريف Internet Download Manager 6.14 Build 5 Final فى احدث اصدارته على اكثر من سيرفر
 ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً I_icon_minitimeمن طرف Admin الثلاثاء يونيو 04, 2013 6:44 pm

» أسطوانة الطوارئ الشهيرة من أفيرا Avira AntiVir Rescue System November.2012 للتخلص من الفيروسات المستعصية بحجم 159 ميجا فقط أكثر من سيرفر
 ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً I_icon_minitimeمن طرف Admin الثلاثاء يونيو 04, 2013 6:44 pm

» حصرى اسطوانة الانقاذ من عملاق الحماية Kaspersky Rescue Disk بتحديث لقاعدة البيانات الى 4 نوفمبر 2012 على اكثر من سيرفر
 ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً I_icon_minitimeمن طرف Admin الثلاثاء يونيو 04, 2013 6:43 pm

» قوانين علبة الدردشة
 ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً I_icon_minitimeمن طرف Admin الثلاثاء يونيو 04, 2013 6:40 pm

» قوانين منتديات احلى تطوير العامة
 ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً I_icon_minitimeمن طرف Admin الثلاثاء يونيو 04, 2013 6:40 pm


 

  ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مؤسس احلي تطوير
مؤسس احلي تطوير
Admin


المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 02/05/2013
العمر : 27

 ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً Empty
مُساهمةموضوع: ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً    ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً I_icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 12:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله



قال ابن القيم رحمه الله تعالى:

قال النبي -صلى الله عليه وسلم- : « ذَاقَ طَعْمَ الإيمانِ : مَنْ
رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً » رواه مسلم.
وقال
-صلى الله عليه وسلم- : « مَنْ قَالَ حِيْنَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ رَضِيتُ بِاللَّهِ
رَبًّا، وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولاً، وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا. غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ »
رواه مسلم.



وهذان الحديثان عليهما مدار مقامات الدين، وإليهما ينتهي. وقد
تضمنا الرضى بربوبيته سبحانه، وألوهيته، والرضى برسوله والانقياد له، والرضى بدينه
والتسليم له. ومن اجتمعت له هذه الأربعة: فهو الصديق حقا. وهي سهلة بالدعوى واللسان
وهي من أصعب الأمور عند الحقيقة والامتحان، ولا سيّما إذا جاء ما يخالف هوى النفس
ومرادها من ذلك: تبين أن الرضى كان لسانه به ناطقا. فهو على لسانه لا على
حاله.
فالرضى بإلهيته : يتضمن الرضى بمحبته وحده، وخوفه، ورجائه، والإنابة إليه،
والتبتل إليه، وانجذاب قوى الإرادة والحب كلها إليه، فعل الراضي بمحبوبه كل الرضى،
وذلك يتضمن عبادته والإخلاص له.
والرضى بربوبيته : يتضمن الرضى بتدبيره لعبده،
ويتضمن إفراده بالتوكل عليه، والاستعانة به، والثقة به، والاعتماد عليه، وأن يكون
راضيا بكل ما يفعل به.
فالأول : يتضمن رضاه بما يؤمر به
والثاني : يتضمن رضاه
بما يقدر عليه


” وكثير من الناس يرضى بالله ربا ولا يبغي رباً سواه، لكنه لا يرضى
به وحده وليا وناصراً. بل يوالي من دونه أولياء. ظناً منه أنهم يقربونه إلى الله،
وأن موالاتهم كموالاة خواص الملك. وهذا عين الشرك. بل التوحيد: أن لا يتخذ من دونه
أولياء. والقرآن مملوء من وصف المشركين بأنهم اتخذوا من دونه أولياء.
وهذا غير
موالاة أنبيائه ورسله، وعباده المؤمنين فيه، فإن هذا من تمام الإيمان، ومن تمام
موالاته. فموالاة أوليائه لون، واتخاذ الولي من دونه لون. ومن لم يفهم الفرقان
بينهما فليطلب التوحيد من أساسه فإن هذه المسألة أصل التوحيد وأساسه.
وكثير من
الناس يبتغي غيره حكما يتحاكم إليه، ويخاصم إليه، ويرضى بحكمه. وهذه المقامات
الثلاث هي أركان التوحيد: أن لا يتخذ سواه رباً، ولا إلهاً، ولا غيره
حكماً”.



وأما الرضى بنبيه رسولا : فيتضمن كمال الانقياد له، والتسليم
المطلق إليه؛ بحيث يكون أولى به من نفسه، فلا يتلقى الهدى إلا من مواقع كلماته، ولا
يحاكم إلا إليه، ولا يحكم عليه غيره، ولا يرضى بحكم غيره ألبتة؛ لا في شيء من أسماء
الرب وصفاته وأفعاله، ولا في شيء من أذواق حقائق الإيمان ومقاماته، ولا في شيء من
أحكام ظاهره وباطنه، لا يرضى في ذلك بحكم غيره، ولا يرضى إلا بحكمه، فإن عجز عنه
كان تحكيمه غيره من باب غذاء المضطر إذا لم يجد ما يقيته إلا من الميتة والدم،
وأحسن أحواله: أن يكون من باب التراب الذي إنما يتيمم به عند العجز عن استعمال
الماء الطهور.
وأما الرضى بدينه : فإذا قال أو حكم أو أمر أو نهى : رضي كل
الرضى، ولم يبق في قلبه حرج من حكمه، وسلم له تسليما، ولو كان مخالفاً لمراد نفسه،
أو هواها، أو قول مقلده وشيخه وطائفته.
وههنا يوحشك الناس كلهم إلا الغرباء في
العالم. فإياك أن تستوحش من الاغتراب والتفرد، فإنه والله عين العزة والصحبة مع
الله ورسوله، وروح الأنس به، والرضى به ربا، وبمحمد رسولا، وبالإسلام دينا.
بل
الصادق كلما وجد مس الاغتراب، وذاق حلاوته، وتنَسَّم روحه قال: اللهم زدني اغتراباً
ووحشةً من العالم، وأنسا بك. وكلما ذاق حلاوة هذا الاغتراب، وهذا التفرد: رأى
الوحشة عين الأنس بالناس، والذل عين العز بهم، والجهل عين الوقوف مع آرائهم وزبالة
أذهانهم، والانقطاع: عين التقيد برسومهم وأوضاعهم. فلم يؤثر بنصيبه من الله أحداً
من الخلق، ولم يَبِعْ حظه من الله بموافقتهم فيما لا يُجدي عليه إلا الحرمان.
وغايته: مودةَ بينهم في الحياة الدنيا. فإذا انقطعت الأسباب، وحَقَّت الحقائق،
وبُعثِرَ ما في القبور، وحُصِّل ما في الصدور، وبُليت السرائر، ولم يجد من دون
مولاه الحق من قوة ولا ناصر: تبين له حينئذ مواقع الربح والخسران، وما الذي يَخِفُّ
أو يرجح به الميزان، والله المستعان، وعليه التكلان .


[ مدارج السالكين، 2/ 170- 172، والمقتبس في وسط الكلام من ص
178-179


منقول من شبكة سحاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlatatwir.123.st
mowa22
عضو جديد
عضو جديد
avatar


المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 06/05/2013

 ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً    ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً I_icon_minitimeالأحد مايو 26, 2013 5:38 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مؤسس احلي تطوير
مؤسس احلي تطوير
Admin


المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 02/05/2013
العمر : 27

 ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً    ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 04, 2013 6:23 pm

عفوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlatatwir.123.st
 
ابن القيم: ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحلي تطوير :: القسم الترفيهي و الفني :: عالم الترفية و المرح :: مقاطع فيديو نادرة, طريفة او غريبة-
انتقل الى: